العبادي: سنقدم أسماء مرشحي الوزارات الشاغرة للبرلمان بعد انتهاء عطلته

بغداد/ تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، بتقديم اسماء مرشحي الوزارات الشاغرة الى البرلمان بعد عطلته التشريعية، فيما أكد أن الموازنة ليست موضوعاً للصراعات السياسية.

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، إن "معركة الموصل تسير بشكل سليم فيما يتعلق بحماية المدنيين وقريباً سنحرر مناطق نينوى بالكامل من دنس عصابات داعش الإرهابية".

وأضاف "بدأنا العمليات العسكرية في الشرقاط وغرب نينوى ومناطق بين تلعفر والحضر والجزء الأكبر من جنوب وشرق نينوى وتم تطهيرها", مبينا أن "عمليات التطهير تأخذ وقت بسبب وجود السكان المدنيين".

واشار العبادي الى أن "أهالي نينوى ينتظرون بفارغ الصبر من دخول القوات الأمنية وقريبا سنحرر المحافظة من داعش".

وبشأن تصدير النفط قال إن "العراق يعتبر البلد الثاني بتصدير النفط رغم معاناته من التفجيرات الإرهابية ", مضيفا "توصلنا إلى صيغة مع أوبك بالتخفيض حتى نسيطر على الأسعار".

وفي محور آخر ذكر العبادي "سنخفض عدد مقاعد مجالس المحافظات إلى النصف بالإضافة إلى تخفيض عدد أعضاء مجالس الاقضية".

فيما لفت إلى "قيام بعض العصابات بالتجاوز على الأراضي وبيعها للمواطنين وهذا الأمر يعتبر خداع للمواطنين ومجلس الوزراء وضع آلية للسيطرة على هذا الوضع، كما تم وضع آليات جديدة بشأن السكن في العراق".

وبشأن الخلافات الموجودة داخل مجلس النواب على بعض مواد موازنة 2017 بين العبادي أن "أي قوة أمنية يجب أن تستوعب جميع المكونات ويجب أن تنعكس في أي تشكيلة أمنية او حتى الحكومية"، في إشارة إلى الخلاف حول النسبة التي يطالب بها اتحاد القوى العراقية لـ"السنة" في موازنة الحشد الشعبي.

وأكد "لا يمكن إعادة الموازنة إلى الحكومة بشأن نقطة خلافية معينة وأدعو مجلس النواب أن يبعد جميع خلافاته السياسية عن الموازنة "، مشددا على أن "الموازنة ليست مجالا للصراع بين الكتل السياسية".

وحول فرض الضرائب على الموظفين بين العبادي أن "فرض الضرائب تأتي لغرض مشاركة المواطنين في دعم الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية حتى لو كانت 3% وغاية الضرائب لم تأتي لمعاقبة المواطن العراقي".

كما وبين في جانب آخر من المؤتمر أن "بيع الكتب المدرسية في شارع المتنبي ببغداد إلى المواطنين يعتبر حالة فساد وسنحقق بالأمر".

وأكد في محور آخر بان "تقديم الوزراء الجدد لملء الوزارات الشاغرة سيكون بعد العطلة التشريعية لمجلس النواب".

 
 

اضافة التعليق

Top