ناسا: هذه "ابتسامة الشمس"

بغداد/ نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة لابتسامة الشمس تعيد للأذهان ظاهرة "رجل على القمر" حيث ظل الاعتقاد بوجود رجل على القمر سائدا عند عشاق الأساطير والخيالات ومدمني القصص الخرافية حتى خرجت ناسا قبل سنتين وفسرت رؤية وجه الرجل في القمر.

وقالت "ناسا" وقتها في تفسيرها لرؤية وجه الرجل إن السبب في التوزيع غير المتناسق للأحواض الاصطدامية الضخمة الناتجة عن ارتطام كويكبات بسطح القمر.

ولكن يبدو أن الشمس ستلهينا عن تلك الظاهرة بابتسامتها العريضة، فقد أظهرت صورة التقطها مرصد ديناميكا الشمس التابع لناسا، الشمس مرتسمة على وجهها ابتسامة عريضة.

وأشارت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن العالم كارل باتامس الذي يعمل مع ناسا نشر الصورة على حسابه الشخصي على تويتر بعد أن تم تحميلها على الموقع الالكتروني للمرصد.

ويستطيع المشاهد بإمالة رأسه قليلا إلى اليسار رؤية عينين وأنفاً وفماً بكل وضوح، ووفقا لما صرح به باتامس، فإن العينين هما من تلك المناطق النشطة المحتملة لأشعة الشمس في حين أن الفم هو الخيوط الشمسية أي البلازما في الغلاف الجوي للشمس.

وأوضح باتامس، أن البقع السوداء التي تشبه الشعر على الجانبين هي الثقوب الإكليلية وهي المناطق التي تظهر فيها هالة الشمس مظلمة.

وأضاف عالم الفضاء الأميركي أن الثقوب الإكليلية ترتبط بخطوط المجال المغناطيسي التي طالما وُجدت في قطبي الشمس.

 
 

اضافة التعليق

Top