هورامي: صادرات نفط إقليم كردستان تجاوزت 700 ألف برميل يومياً

بغداد/.. كشف وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان آشتي هورامي، الاثنين، أن صادرات نفط الإقليم عبر ميناء جيهان التركي تجاوزت 700 ألف برميل يومياً، مؤكداً في الوقت نفسه عجز الحكومة عن تغطية تكاليف جميع القطاعات في الإقليم.

وقال هورامي خلال كلمة له في مؤتمر نفط وغاز إقليم كوردستان المنعقد في لندن، إن "جميع المشاكل التي تواجه حكومة إقليم كردستان هي عراقية وليست متعلقة بالإرهاب فقط بل بالأزمة الاقتصادية والمالية أيضاً، وقد شكلت عائقاً كبيراً أمام الإقليم".

وبين أنه "على الرغم من ان انخفاض اسعار النفط قلل الاستثمار في قطاع النفط، الا ان اقليم كردستان يصدر الآن أكثر من 700 ألف برميل يومياً من النفط الى ميناء جيهان".

واشار الى أن "اسواق النفط العالمية تتجه نحو الأفضل حيث تخطى سعر البرميل الـ50 دولاراً، ونستطيع القول إنه على الرغم من هذه الازمات استطعنا تجاوز عاماً جيداً في 2016"، مستدركاً "ومع ذلك لا يزال هذا السعر يعادل نصف الاسعار في السنوات الماضية".

وطالب هورامي الدول والشركات النفطية، بأن "تكون لديها خطط لمواجهة المشاكل الحالية، حيث يواجه إقليم كردستان ازمة مالية واقتصادية بسبب عدم ارسال بغداد حصته من الموازنة"، ذاكراً أن "حكومة إقليم كردستان تجري اصلاحات في قطاع الكهرباء، لان تكاليف الكهرباء تبلغ أكثر من ملياري دولار سنوياً، وهذا مبلغ كبير جداً".

وأوضح أن "الاقليم يحتاج الى  5.4 ألف ميغاواط من الكهرباء، ما يتطلب 3 ملايين متر مكعب من الغاز"، لافتا الى أنه "نريد زيادة مستوى انتاج الكهرباء، عبر انتاج محطات جديدة".

 
 

اضافة التعليق

Top