تعرف على اسعار النفط العالمية اليوم

بغداد/ استقرت أسعار النفط اليوم الخميس وسط توقعات بتوصل أوبك إلى اتفاق على كبح الإنتاج بددت أثرها علامات متزايدة على وجود تخمة كبيرة في المعروض وارتفاع المخزونات خاصة في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء ارتفاع مخزونات الخام بالولايات المتحدة 5.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 11 نوفمبر تشرين الثاني متجاوزة توقعات المحللين والتي كانت تشير لزيادة 1.5 مليون برميل.

وترتفع المخزونات في مناطق أخرى وهو ما يرجع لأسباب منها إنتاج قياسي لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تضخ نحو 40 في المئة من إمدادات النفط العالمية.

ومن المقرر أن تجتمع دول أوبك في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني لمناقشة الحد من الإنتاج وقد تتفق على خفض الإنتاج في محاولة لدعم الأسعار لكن البيانات تشير إلى استمرار المعروض العالمي في الارتفاع.

وبحلول الساعة 0920 بتوقيت جرينتش ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت عشرة سنتات إلى 46.73 دولار للبرميل. وصعد الخام الأمريكي الخفيف 15 سنتا إلى 45.72 دولار للبرميل.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قال أمس الأربعاء إن دول أوبك مستعدة للتوصل إلى اتفاق "فعال" على خفض إنتاج النفط. وجاءت تصريحات مادورو عقب اجتماع مع الأمين العام لأوبك محمد باركيندو في كراكاس.

وقالت روسيا إنها مستعدة لدعم قرار أوبك بشأن تثبيت إنتاج النفط حسبما ذكر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مضيفا أنه قد يجتمع مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في مؤتمر بالدوحة هذا الأسبوع.

لكن جيسون جاميل المحلل لدي بنك الاستثمار الأمريكي جيفريز قال إن تزايد إنتاج النفط وتغير العوامل الأساسية يزيد من صعوبة تطبيق أوبك لخفض حقيقي للإنتاج.

وأضاف "السوق الحاضرة تحولت إلى الفائض بسبب ارتفاع إنتاج أوبك حيث كان معظم الزيادات الفعلية مدفوعا بتحسن الأوضاع الأمنية في ليبيا و(قليلا) في نيجيريا."

وتوقع جيفريز أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 58 دولارا للبرميل العام القادم.

 
 

اضافة التعليق

Top