ما هي الأسباب؟.. ديالى تعلن: المحافظة غير جاهزة لإجراء الانتخابات

العراق/بغداد

أعلنت محافظة ديالى، لجمعة، عدم جاهزيتها امنيا وسياسيا لإجراء الانتخابات المحلية، فيما أشارت إلى تأييدها دمج انتخابات مجالس المحافظات مع الانتخابات النيابية في العام المقبل.

وقال رئيس مجلس ديالى علي الدايني إن "المحافظة غير مهيأة تماما لإجراء الانتخابات المحلية لعدم اكتمال عودة النازحين من داخل وخارج المحافظة، وعدم الوصول الى استقرار امني واقتصادي واضح".

وأضاف أن "النازحين عير مهيئين نفسيا للاقتراع بسبب ظروف النزوح الى جانب المخاوف من استحواذ المجاميع الخارجة عن القانون على المراكز الانتخابية والتلاعب بالعملية الانتخابية".

واعتبر الدايني إجراء الانتخابات المحلية خلال العام الحالي "ظلما كبيرا لديالى بسبب الاوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية، نتيجة لمخلفات داعش الارهابي وأبرزها ما تعرض له القطاع الزراعي من دمار وخراب، والذي يعد الشريان المعيشي الأساسي لسكان المحافظة".

ولفت إلى "مخاطر وجود بقايا داعش في بعض مناطق ديالى وتأثيرها على تأمين مناطق الاقتراع في القصبات النائية"، منبها من "العزوف الانتخابي جراء انعدام وتردي الخدمات وفشل الحكومات المحلية السابقة في مهامها الخدمية".

وأعرب الدايني عن "تأييد غالبية مسؤولي ديالى لدمج الانتخابات المحلية مع النيابية في نيسان 2018 والتي تعد افضل الحلول لتحقيق استقرار اجتماعي وامني في المحافظة"، كاشفا عن "إحالة قرار لمجلس المحافظة الى مجلس النواب موقعا من قبل 22 من أصل 29 عضوا في مجلس ديالى يطالب بتأجيل الانتخابات المحلية".

 
 

اضافة التعليق

Top