برلمانية تكشف عن مهربي العملة الى تركيا

بغداد/.. اكدت عضو لجنة الاقتصاد النيابية نجيبة نجيب، الاثنين، ان هناك تجارا يقومون بتهريب العملة الاجنبية الى بعض دول الجوار خصوصا تركيا، مشيرة بالوقت ذاته الى وجود زيادة طلب على صرف الدولار في الاسواق المحلية.

وقالت نجيب، في تصريح صحفي، ان "الطلب الفعلي للدولار في الاسواق المحلية في تزايد حيث وصل الى مبلغ ثلاثة مليارات دولار للشهر الماضي، في حين ان البنك المركزي قادر على توفير نحو مليارين ونصف المليار والمتبقي سيتعمد على السوق السوداء في التوفير".

واكدت ان "بعض التجار يقومون بتهريب الدولار الى بعض دول الجوار ولاسيما تركيا عبر تضخيم سعر السلعة الاصلية الى الضعف لكي يصرف البنك المركزي الدولار بالسعر الرسمي المخفض ومن ثم يهرب الى خارج العراق".

ولفتت الى ان "البنك المركزي غير قادر على منع التجار لعدم وجود اي قانون يخص التحقيق في السعر الحقيقي للسلعة واهمية تلك السلعة في الاسواق والكمية الحقيقة ما يسهم في تهريب الاموال بشكل كبير".

وأردفت نجيب قائلة إن "السبب الاخر في ارتفاع سعر الدولار هو انخفاض ايرادات العراق بعد هبوط سعر النفط ولا يمكن رفد البنك المركزي باي عملة صعبة للاحتياط في هذا الوقت لان جميع الواردات تذهب مباشرة للرواتب والانفاق الحكومي".

 
 

اضافة التعليق

Top