صفقات "مبيتة".. البصرة تشتري كهرباء أكثر من حاجتها الفعلية

العراق/بغداد

أعلنت لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة، السبت، عن تحركات لشراء كمية من الطاقة الكهربائية فائضة عن الحاجة المحلية.

وقال رئيس اللجنة أحمد السليطي إنه "لا مانع من شراء الطاقة الكهربائية التي تنتجها محطة الهارثة الاستثمارية، ولكن هناك محاولة أخرى لإبرام عقد آخر لشراء 250 ميكا واط إضافية من خلال نصب محطة استثمارية جديدة".

وأضاف أن "البصرة ليست بحاجة الى تلك الكمية من الطاقة لانها ستكون فائضة عن الحاجة، حيث تفيد تقديرات دوائر الكهرباء بأن أقصى حمل (استهلاك) للمحافظة خلال فترة الصيف هو 3150 ميكا واط، بينما الطاقة الكلية التي ستكون متاحة في ذروة الصيف من المؤمل أن تصل الى 3250 ميكا واط، وذلك يعني أن هناك زيادة ستكون بمقدار 100 ميكا واط، وعليه لا توجد أدنى حاجة لشراء 250 ميكا واط إضافية".

وأشار إلى أن "لا جدوى من شراء طاقة إضافية غير الاتفاق مع مستثمرين لامتصاص دماء أبناء المحافظة واختلاس حقوقهم"، معتبراً أن "مصادر أبلغتنا بأن أحد المستثمرين جلب (توربينات) قبل مصادقة مجلس المحافظة على شراء الطاقة، مما يؤشر أن الأمر مبيت، وأن ثمة تواطئ واضح بين مسؤولين ومستثمرين على هذا الفساد".

 
 

اضافة التعليق

Top